اكتشف

 ساعد الالتزام التام بصون وتعزيز التراث القطري في تأسيس سمعة متنامية لمدينة الدوحة كونها مركزاً دولياً رئيسياً للفنون والثقافة، حيث تضم مجموعة لا مثيل لها من المتاحف العالمية والمعارض والمعالم السياحية التراثية وكذلك المواقع التاريخية والأثرية.

المتاحف والمعارض

تعتبر متاحف قطر (http://qm.org.qa/ar; 0097444525555) الجهة العامة الرئيسية المسؤولة عن تطوير وإدارة المتاحف في البلاد. للمزيد من المعلومات حول أهم المرافق والفعاليات، يرجى زيارة موقعهم الإليكتروني.

المسارح وأماكن العرض

تضم الدوحة العديد من أماكن العرض ذات الطراز العالمي، ويقع كثير منها في الحي الثقافي كتارا، التي توفر المواقع التي تلق بالمشهد الثقافي القطري.

للمزيد من المعلومات حول الحفلات القادمة والمعارض والمسرحيات التي تقام بالحي الثقافي كتارا، قم بزيارة الموقع الإليكتروني التالي: www.katara.net/ar/whats-on

الرياضة

تستضيف دولة قطر سنوياً مجموعة كبيرة من أهم البطولات الرياضية العالمية، كما تعتبر مياه الخليج الدافئة وجهة مثالية لاستضافة كافة أنواع الرياضات البحرية. 

تزهو دولة قطر بعددٍ من المرافق الرياضية العالمية ومن بينها منطقة أسباير ونادي الدوحة للغولف وحلبة لوسيل ومجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، المتاحة للاستخدام أمام الزائرين والمقيمين بالإضافة إلى استضافتها لأكبر البطولات الرياضية الدولية.

يمكن لزوار دولة قطر الاستمتاع بممارسة عدد كبير من الرياضات كالغولف والتنس والرياضات المائية والغطس وصيد الأسماك والتجديف والإبحار الشراعي وركوب الأمواج.

المهرجانات والفعاليات الثقافية والرياضة

تنظم دولة قطر عدداً كبيراً من المهرجانات والفعاليات الثقافية والرياضية طوال العام ولن يختلف الأمر خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من العام 2019 عندما تستضيف مدينة الدوحة بطولة العالم لألعاب القوى. للاطلاع على القائمة المفصلة للفعاليات التي يمكن حضورها خلال تلك الفترة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

https://www.visitqatar.qa/calendar

المغامرات

رحلات سفاري الصحراء

وقد يكون النشاط المفضل من بين جميع الأنشطة التي يقدمها منظمو الجولات السياحية في قطر رحلات سفاري الصحراء على الطرق الوعرة بواسطة سيارات الدفع الرباعي.  حيث سيستمتع السائح برحلة مثيرة وممتعة فوق الكثبان الرملية شديدة الانحدار، وقد تشمل الأنشطة ركوب الجمال أو التزلج على الرمال أو قيادة الدراجات الرباعية. كما يمكن تنظيم رحلات تخييم عند الشروق وفي النهار والمساء وطوال الليل. وأغلبها تكون على الكثبان الرملية العالية التي تقع على بعد مسافة قصيرة من جنوب الدوحة حيث ينتهي الطريق المعبد عند منتجع شاطئ سيلين. تشمل معظم رحلات السفاري زيارة “البحر الداخلي” في خور العديد، واعتماداً على الوقت من اليوم، يتوقف العديد للاستمتاع بمنظر الغروب في الصحراء المميز لشواء تحت ضوء النجوم.

الجولات البحرية بالقوارب التقليدية  

هي عبارة عن جولات بحرية على متن قارب خشبي تقليدي يستمتع الزوار بها. يمكن الترتيب للنزهات النهارية والليلية السياحية، والتي تشمل تناول وجبة، من خلال الفنادق أو منظمي الجولات السياحية المحلية أو مباشرة مع القوارب الشراعية التي تجوب الخليج على طول كورنيش الدوحة. عادة ما تكون السفن مفروشة ومزينة على الطراز البدوي وتحتوي على حمامات مع حجرة للاستحمام على متنها.  ويمكن أن تشمل الأنشطة الاختيارية أيضاً السباحة والغوص والصيد، وركوب قارب الموزة أو التزلج على الماء.

سباق الهجن

للاستمتاع بمزيج من الأصوات والألوان والأجواء المحلية التقليدية، فلن يكون هناك ما يضاهي القيام بجولة إلى مكان سباق الهجن، والذي يقام من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل في ميدان الشحانية لسباقات الهجن الذي أنشئ لهذا الغرض، تستغرق مدة الوصول إلى غرب الدوحة إلى طريق الدخان 30 دقيقة في السيارة.  حيث ستتيح لك هذه الزيارة فرصة فريدة من نوعها لمشاهدة رياضة تقليدية موروثة، كانت جزءاً من الحياة القطرية لأجيال. في الأعوام الأخيرة، حضرت التكنولوجيا هذه الرياضة والتي كانت تعد من أنواع الترفيه والتسلية القديمة من خلال الفارس الآلي المصنوع من التيتانيوم المجهز بسوط إلكتروني. حيث يتم التحكم به من خلال مقعد الفارس بواسطة عصا التحكم وشاشة الحاسوب إلى جانب التحكم بالسباق نفسه، أنشأ “ميدان الهجن” في مكان قريب، حيث يعيش هناك آلاف الرجال والجمال طوال السنة.

الخيول العربية وسباق الخيول

ترجع معظم أصول عالم سباق الخيول إلى الخيول العربية الأصيلة.  وتعد مزرعة الشقب اليوم منشأة فريدة من نوعها تديرها مؤسسة قطر وهي مكرسة للحفاظ على الخيول العربية الأصيلة. حيث يمكن ترتيب الزيارات إليها بشكل مستقل أو عن طريق المكاتب السياحية المحلية.  كما يزدهر التقليد العريق لقطر في رياضة الفروسية خلال السباقات التي تقام في نادي السباق والفروسية بالدوحة طوال أشهر الشتاء.

الخروج عن المألوف

إلى جانب زيارة المعالم السياحية المعروفة، يحب العديد من المسافرين اكتشاف “الجواهر الخفية” وتجربة كل ما هو مميز ومختلف وخاص. ومن أهم الأفكار التي يمكن تنفيذها خلال زيارتكم لمدينة الدوحة هي رحلات السفاري جنوب الدوحة والتجديف بين أشجار القرم في منطقة الزخيرة والاستمتاع بالشواطئ الخلابة وبمشاهدة الغزلان البرية في شبه جزيرة بروق.

منظمي الجولات السياحية خدمة كاملة

تشمل خدمات هذه الشركات جولات بالمدينة ورحلات السفاري والتزحلق على الرمال ورحلات القوارب التقليدية وغيرها من الأنشطة في مدينة الدوحة.

المغامرات العربية

http://arabianadventuresqatar.com
info@arabianadventures.com.qa
0097444361461

اكتشف قطر مع الخطوط الجوية القطرية

https://discoverqatar.qatarairways.com/qa-en
dqinfo@qatarairways.com.qa
0097444237999

الخليج للمغامرات

https://www.gulf-adventures.com
info@gulf-adventures.com
0097444221888

القطرية الدولية للمغامرات

https://qia-qatar.com
info@qia-qatar.com
0097444553954

ريجسني للسفر والسياحة

http://www.regencyholidays.com
bookings@regencyholidays.com
0097444344444

الدرويش للسفريات

https://www.darwishholidays.com
websales@dtco-qatar.com
0097440360500

الدوحة باص

https://dohabus.com
0097444422444

الدوحة لليخوت

http://www.dohayachting.com
info@dohayachting.com
0097430004466

ركوب الجمال والخيول وتسلق الكثبان الرملية: منتجع سيلين

https://www.sealinebeachqatar.com
info@sealinebeachqatar.com
0097440214000

#AIMBEYOND @IAAFDoha2019

27th September to 6th October 2019